English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

تعلم الصيد بالقصبة

تعلم الصيد بالقصبة

تعلم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين، نعلم جميعًا أن صيد السمك من أفضل الهوايات، وهو يعلم الصبر ومن يتمتع بالصبر والإصرار يكون سهل عليه تعلمه وسنعرف ذلك من خلال، تعلم صيد السمك بالسنارة للمبتدئين.


حيث أنه كان مصدر غذاء في العصور السابقة وما زال إلى الآن ولكن بقليل والأشخاص الذين يسكنون بجوار البحار والأنهار هم أكثر الناس الذين يمارسون هاته الهواية المتمثلة في صيد السمك، والسمك به فوائد للجسم كبيرة وعديدة وهو ما يزال من الطعام المفيد.


السنارة وأنواعها:

 هي آلة مكونة من سلك وسن للصيد حيث يقوم الشخص برميها في الماء بعدما يقوم بتعليق علقة في السن حتى يلتقط السمك وهي سهلة الصنع. بينما أنواعها فهي تحتوي على نوعان:

سنارة القصبة العادية حيث تكون بدون بكرة ويثبت الخيط على القصبة من الأعلى ويكون طول القصبة مثل طول الخيط وتستخدم بكثرة الأسماك القريبة من سطح الماء. 

والثانية سنارة قصبة بها بكرة وهي تشبه العادية ولكن تختلف في وجود بكرة وكذلك أيضًا يكون الخيط أطول من القصبة والبكرة تكون دوارة بحيث تلف الخيط عليها وإرجاعه للقصبة ويمكن استخدامها في أي مكان.

أدوات صيد السمك بالسنارة

لا يحتاج الأشخاص المبتدئة في الصيد على سنارات معقدة أو كثيرة الأدوات بل يكفي لسنارة بسيطة في بداية صيده وهي مكونة من قصبة تكون متينة حتى لا تنكسر.

كذلك أيضًا خيط متين وقوي وطويل ويتم ربطة في القصبة التي نمسكها، وأيضًا خطاف كبير وقوي ويكون على حجم العلاقة التي توضع فيها لكي تمسك السمكة ولا تفلتها عندما تمسك بها.

وضع طعم صناعي أو طبيعي على حسب طول السن وعلى حسب السمكة، وكذلك أيضًا لابد من وجود حاويات وضع السمك بها ووضع فيها ثلج حتى لا يفسد السمك خلال فترة الصيد، وعوامة بلون واضح.


أماكن الصيد المفضلة:

يعد مكان الصيد مهم حيث يجب على الإنسان اختيار المكان المتواجد فيه مثل الأنهار، وكذلك أيضًا البحيرات. 
 
وكذلك أيضا المحيطات وأيضًا الوقت هو أساس الصيد، ويكون الصباح الباكر أيضًا معاد تكثر فيه الأسماك ويجب تجنب الأماكن التي بها صخور ورمال لأن الأسماك تختبئ فيها عندما تشعر بالخوف.

نصائح للمبتدئين في الصيد بالقصبة:

لكي يقوم المبتدئ بتعليم الصيد بالطريقة الصحيحة لابد من اتباع بعض الخطوات التي تجعل الشخص يتعلمها على أحسن وجه و هي:

1- الوقوف بعيد عن الماء بمسافة حتى لا يكون ظل الجسم على الماء فتراه السمك ويهرب وأيضًا لابد من رمي الخيط لمسافة كبيرة حتى يصل إلى أعمق مكان في الماء.

2- وكذلك أيضًا اختيار نوع الطعم وهذا على حسب نوع وحجم السمك، وكذلك جعل السنارة هادئة لمدة تتراوح من عشر إلى خمسة عشر دقيقة ثم بعد ذلك تحريك السنارة ببطء حتى تشعر السمكة بأن العلقة حية.


3-  من المستحسن مسك السنارة بقوة حتى لا تستطيع السمكة الإفلات بعد امساكها وعدم سحب السنارة بسرعة بل يجب شد ورخي حتى تظل السمكة تتحرك وتحاول الهرب وبعدها تتعب من المحاولة وتبقى هادئة.


4- ثم نقوم بشد القصبة في حالة ابتلاعها وهدوئها بعد محاولات الفرار، ثم بعدها نقوم بإزالة الخطاف من فمها سواء بسحبه أو قطعة ببطء حتى لا يجرح يده من زعانفها أو جوانحها وفي النهاية يكون قد تعلم الصيد.


صيد السمك بالسنارة من الشاطئ:

أوقات صيد السمك المفضلة من الشاطئ هي بعد غروب الشمس وأيضًا بعد الفجر حيث يحدث في ذلك الوقت عملية مد للبحر فيكون السمك خارج البحر وفي أماكن مرتفعة وكذلك الأماكن القريبة من الشاطئ.

طريقة صيد السمك بالعجين:

لصيد السمك بالعجين ننصحكم باستعمال عجينة الخبز المتكونة من دقيق مع خبز ، وكذلك عجينة الدقيق مع السردين و الرمل وهي أفضل أنواع العجين للصيد.

آداب صيد السمك بالقصبة:

يوجد آداب عرفية بين الصيادين ولا بد من الالتزام بها حتى يصبح الصيد له متعة، وهذه الآداب التي وجدناها من خلال خبرتنا الضعيفة، وكذا من خلال معاشرة الصيادين و هي:

1- يجب الإمتناع عن رمي القمامات والقذرات في مكان الصيد وأيضًا مخلفات الصيد لا يجب تركها عندما نقوم بالصيد.

2- كذلك أيضًا يجب تبادل الخبرات والمعرفة في أمور الأسماك والطعم المستعمل في الصيد و الإدلاء بالاماكن التي توجد فيه الأسماك.

3- ومن آداب المحافظة على الثروة السمكية أنه عندما يصطاد الشخص سمكة صغيرة فيتوجب عليه ردها للماء حتى تكبر وتتكاثر وبهذه الطريقة تكون الثروة السمكية كثيرة.

4- لابد أيضًا من ترك مسافة بينك وبين باقي الصيادين وهذا من باب الاحترام للجار و حسن المعاملة للغير، كذلك لا يصح رمي الحجارة في الماء لتخويف الأسماك في المكان الذي يصطاد فيه غيرك.



إرسال تعليق

أحدث أقدم