English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

طريقة صيد ملكة السمك سمكة الدوراد

الدوراد هي أسماك موسمية في كل دول العالم منها أسماك مهاجرة على حسب المناخ، فكلما قلت برودة المياه عن حد أقصى 10 درجات تقوم السمكة بالهجرة إلى المياه الدافئة نسبيا.


يعيش الدوراد في مجموعات متقاربة من بعضها البعض وليس لأنها أجتماعية بل لأنها في كل وقت من السنة تميل الى طعام معين لا يتواجد الا في بيئة بحرية متشابهة وتبعا للفصول فا في فصل الشتاء او بدايته تحديدا تميل الى الشواطيء الرملية وخاصة الرملية الخشنة للبحث عن الغذاء المفضل لها الديدان البحرية التي تعيش على حواف الصخور الرملية فيقوم بالحفر للبحث عن الديدان وهو سبب تلقيبه بالحفار وفي عمق الشتاء وهو شهر يناير يظهر دنيس الملكة وهو أكبرهم ويميل دنيس الملكة الى الطعم الخشن مثل السرطانات الصغيرة والقواقع البحرية بحيث أن أسنانه كالمطرقة تستطيع تكسيرها بكل سهولة ولا ننسى أن سمكة الدنيس لها فك عضمي خالي من الأعصاب وهذا يعني ان اكلها لطعم الصياد بالسنار يمنع أحساس الفزع من الم السنار الذي يلحق بكل الأسماك ويعطي الصياد الأحساس بالكهرباء في يديه وهذا هو السب ان كثيرا من الصيادين يلقون بالطعم وبعد فترة عند سحبهم للبكرة يكتشفون ان بها سمكة وسمكة ثقيلة ولكنهم لم يحسوا بها ويتفاجئون أنها الدنيس وخاصة الملكة لن فك السمكة عضمي فلا تحس بألم السنار .


يتواجد في كل مواسم السنة ولكن السؤال متى نستطيع صيد ه في الأوقات المناسبة ولكي نرد على هذا السؤال هناك اجابة لسؤال أخر ما نوع البيئة التي يحب ان يتواجد بها الدنيس :


أولا: مياه صافية نسبيا وخاصة في الشتاء وصافية بمعنى هادئة ونقية نوعا ما ولكن ليس كحوض السباحة.


ثانيا: اتجاهات الرياح الشمالية الغربية وخاصة الخفيفة التي لا تزيد عن 10 كيلو مترات اما الرياح الجنوبية والشرقية وهي تجعل المياه هادئة نسبيا يميل اليها الدوراد ويتواجد بها ولكن ليس بقدر الرياح السالفة. 


ثالثا: أذا كنا في فصل الشتاء وعمق الشتاء يحب الدوراد العيش في الصخور القاسية التي يتواجد بها الطعوم العضمية مثل السلطعونات والقواقع.


رابعا: اذا كان البحر هادئا يميل االدوراد الى اكل الطعوم الصدفية والقشريات اما أذا كان البحر مرتفعا نسبيا فيميل الى الديدان وغيرها من الطعوم الطرية.


خامسا: في شهر نوفمبر يكون الدوراد بكثرة في الأعماق التي تزيد عن 30 متر لأنه يعتبر موسم التزاوج.


- معدات صيد الدوراد:


1. خيط أساسي بالنسبة للصيد بالبكرة لا يقل سماكته عن 40 وخيط فرعي لايقل سماكته عن 25 ملم ويفضل الماركات العالمية.


2. ثقل لا يقل عن 80جرام الي120 غرام.


3. سنار ملووء مقاس لا يقل عن 6 او سنار ذو الحربة المتسعة مثل ( الكرش ) والمقاس على حسب الموسم فا من شهر سبتمبر الى نوفمبر من الشاطيء مقاس 6 اما في ديمبر ويناير وفبراير لا يقل عن مقاس 4 ان لم يكن اكبر وعلى حسب نوع الطعم أيضا ففي الديدان مقاس 6 ممتاز اما القواقع والسرطانات مقاس 4 هو المناسب ولا ننسى ان نغطي السنار بالكامل ونترك مسافة للطعم في السنار لكي يتذوقها السمك.


4. الطعوم يجب ثم يجب ان تكون طازجة وحية ان امكن.


5. قصبة الصيد يجب ان تكون من أنواع القصبات الثقيلة التي تتحمل الألقاء لمسافات بعيدة (cast wight) وزن الرصاصة التي تتحملها القصبة لا يقل عن 120 غرام.


- مواسم صيد الدوراد:

أكثر مواسم صيد الدوراد ذات جدوى للصياد من على الشاطيء من منتصف سمبتمبر الى أواخر جانفي ثم تهدأ المياه من كل الأسماك في شهر مارس الى شهر ماي عدا سمكة القاروص ويطلق الصيادين على هذا الوقت من السنة موسم الجفاف ثم نأتي الى الصيف هل يتواجد الدوراد؟ يتواجد الدوراد الملكات ولكن على الشواطيء الرملية الخشنة ولا يأكل الا الطعم الحي الخشن ويكون باحجام كبيرة ولكن بشرط ان يكون الطعم سلطعونات او القواقع الرملية الحلزونية التي تظهر مع الجزر وهو اكثر الطعوم المفضلة له في هذا الوقت.


- طريقة صيد سمكة الدوراد:


لصيد سمكة الدوراد لو كنا في عمق الشتاء وبهذا سيكون مكان الصيد على الصخور البحرية وبهذا على حسب مكان الصخور او مكان القاء الطعم يكون وزن الرصاصة او الثقل نلقي بالطعم حتى ينزل الى القاع ونشد البكرة برفق ونترك مسافة ثلاثة امتار حرة اي غير مشدودة بالكامل لأن السمكة نفسها تقوم بلمس الطعم اولا ويجب ان لا تحس بأنه طعم او مربوط بخيط بل يجب أن تحس انه كائن حر ثم ستجد قصبة الصيد اهتزت هزة خفيفة ولا يفضل ان تكون ممسوكة باليد حتى لا تتحرك القصبة وبالتالي الخيط ثم سنعد بالثواني الى عشرين ثانية ستجد هزة تالية أتركها ولا تلمسها ثم بعد عشرين ثانية اخرى ستجد رعشة خفيفة وهنا قم بالسحب ورفع الرصاصة من الصخور وبدون توقف الى أن تصل السمكة وهنا احذر فبداية رؤية سمكة الدنيس لسطح المياه وهي اللحظة الفارقة قبل خروجها ستقوم بالغطسة الدوارة او غطسة قوية لمحاولتها الدخول الى اي فتحة صخرية متوجدة او لقطع الخيط او النجاة لذلك لا تنزل القصبة ابدا وأستمر بالسحب.

- طريقة الربط:

يجب أن يكون الخيط الفرعي بطول لا يقل عن 75 سنتم لكي تأخذ السمكة حريتها في تذوق الطعم ولا تحس بثقل او شدة في الخيط الأساسي فهي سمكة حذرة جدا وطريقة ربط السنار في المياه الهادئة يكون السنار تحت الثقل اما في البحر المرتفع نربط الفرع على بعد شبرين من الرصاصة وبطول خيط فرعي متر ونصف حتى ينزل تحت الرصاصة او الثقل وبهذا نمنع التشربك ويكون الطعم حر .

أكثر الطعوم المناسبة لصطياد سمك الدوراد:

أولا الدود الرملي و التيتا هو سيد الطعوم لاستهداف سمك الدوراد خاصة ابتداءا من شهر سبتمبر الى غاية شهر نوفمبر، ثم نأتي الى القواقع من ديسمبر الى نوفمبر هي والسرطانات البحرية، ثم في الصيف القواقع الحلزونية او السلطعون الرملي.


إرسال تعليق

أحدث أقدم